اشياء لا نــعرفهــا عــن الالـــوان

نرى نحن السيكولوجيين ان الالوان لها علاقة بالانفعالات،وان اللون غالبا ما يرتبط بالاحساس بالسرور او بنقيضه.ويفضل معظم الناس بعض الألوان اكثر من غيرها. ويأخذ هذا التفضيل ترتيبا ثابتا عند الاوروبيين يكون على النسق الاتي: (الازرق، فالاحمر، فالاخضر، فالبنفسجي، فالبرتقالي،ثم الاصفر)،فيما تكون الالوان المتداخلة او الوسطية اقل تأثيرا من الالوان الاساسية او "النقية".
وهنالك بالطبع اختلافات واضحة اذ يفضل بعض الناس الالوان البرّاقة، فيما يفضل آخرون الالوان الهادئة،ويفضل غيرهم الالوان الداكنة. وقد يعود هذا التباين الى اختلاف الناس في انفعالاتهم،اذا ربما تكون الالوان رموزا لمشاعر معينة او أمزجة خاصة او علاقات محددة في حياة الفرد،او تعبيرا عن صراع نفسي يعيشه. فلقد تأكد لنا من دراساتنا للوحات فنانين عالميين: بيكاسو، كوكان،فان كوخ، وجواد سليم،كيف كان فان كوخ يستخدم الالوان الصارخة المستفزة في لوحاته فيما كان بيكاسو يستخدم الالوان الهادئة..وقل الشيء نفسه عن كوكان وجواد سليم.
سنقدم لك الآن عددا من المؤشرات التي توصلت اليها دراسات واختبارات نوجزها بالآتي:
 *اللون الاحمر: يدل على وجود مشكلة او خطر ملتهب،او غضب شديد او استجابة انفعالية قوية، او انه يعبر عن الحاجة الى الدفء والمحبة والمودة.
 *اللون البرتقالي: تعبير عن موقف يثير الحيرة او الصراع يتضمن التناقض الوجداني الذي يعني حبّ شخص او شيء وكرهه في الوقت نفسه،وغالبا ما يوصف به الشخص المتقلب المزاج.
 *اللون الاصفر: يعبر عن الفرح والسرور واهتمامات عقلية وفكرية وميول صريحة بحب "الانا" والتباهي..وقد يعبر ايضا عن القلق النفسي.
 *اللون الاخضر: يدل على توازن الشخصية و "أنا" سليم نفسيا، والنمو والسلام والامن وتجدد الحياة.
 *اللون الازرق:يعبر عن الانفعالات الساكنة والفرح الهادئ،.ويشير الازرق الشاحب البارد الى الانسحاب والابتعاد عن الأخرين،فيما يشير الأزرق القريب من النيلي الى العلو والرفعة والسمو،ولهذا ترى القادة الأوربيين يرتدونه حين يعقدون اجتماعا موحدا.
 *اللون البنفسجي: يدل على اثارة انفعالية داخلية قوية،وحاجة الشخص الى السيطرة والامتلاك،وغالبا ما يكون صاحبه جريئا "وقحا" .
 *اللون البني او الاسمر: يعبر عن الشعور بالامن، او تركيز الرغبة في شيء معين وبخاصة الرغبات الجنسية، ويشير ايضا الى الشعور بالذنب.
 *اللون الابيض: يشير الى السلبية والفراغ وفقدان الاتصال بالواقع والرغبة في اخراج المشاعر او طردها..غير انه يدل على النقاء وصدق النوايا حين تقدم وردة بيضاء الى حبيبتك.
 *اللون الاسود:يعبر عن الشعور بالحزن والاكتئاب،وتراكم المشاعر السلبية، وشعور الفرد بأنه محاصر،ورغبة داخلية نحو الأفناء والعدم.